المشاركات

المحور الثالث : رعاية الأطفال وحقوقهم

صورة
  المحور الثالث : رعاية الأطفال وحقوقهم 1-  رعاية الأطفال في الإسلام : المفهوم والخصائص  ا)تعريف رعاية الأطفال: الاهتمام  بشؤونهم وتربيتهم تربية متوازنة وفق منهج الإسلام بما يضمن حقوقهم الأساسية وحفظهم مما يضرهم ب) خصائص رعاية الأطفال في الإسلام: * اعتبار هذه الحقوق أمانة ومسؤولية للوالدين، يتعلق بها الجزاء في الآخرة (الرجل راع في أهله....) * شاملة لكل مراحل نمو الطفل فتبدأ رعاية الأطفال في الإسلام منذ مراحل الزواج الأولى بالحث على اختيار الزوج والزوجة على أساس الدين والخلق، وتستمر وهو جنين فيضمن له حق الحياة، وحق التملك،وبعد ولادته سواء عند قيام العلاقة الزوجية أو بعد الطلاق، أو وفاة الوالدين أو أحدهما (اليتم)... * متوازنة : فهي رعاية تهتم بالجوانب الدينية والخلقية والصحية والعقلية والبدنية... 2-   حقوق الأطفال في الإسلام بين الأسرة والمجتمع أ‌-        رعاية الطفل مسؤولية الأسرة والمجتمع الأصل رعاية الطفل وتربيته في حضن أسرته لما فطر الله عليه الوالدين   من حب و رحمة أبنائهم ،وقد أكد القرآن والسنة على مسؤو...

نماذج للتأسي: عثمان بن عفان رضي الله عنه

صورة
  المحور الثاني : نماذج للتأسي: عثمان بن عفان رضي الله عنه                                        التعريف بعثمان رضي الله عنه عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس، القرشي كنيته: أبو عبد الله، لقبه: ذو النورين لأنه تزوج اثنتين من بنات النبي صلى الله عليه وسلم، تزوج  رقية   وبعد وفاتها تزوج أم كلثوم رضي الله عنهما، يعد من السابقين إلى الإسلام وأحد العشرة المبشرين بالجنة، ثالث الخلفاء الراشدين ، ولي الخلافة بعد   عمر بن الخطاب رضي الله عنه سنة 23 هـ وقد مات شهيدا سنة   35 هـ / وعمره 82 عاما . التحليل: المحور الأول: إعداد الرسول صلى الله عليه وسلم نماذج تحمل الرسالة ( الصحابة رضي الله عنهم): الصحابي: هو من لقي النبي صلى الله عليه وسلم وآمن به ومات على الإسلام. صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم ، جيل فريد اختارهم الله   لصحبة نبيه ، تجلت فيهم تربية المعلم الأعظم صلى الله عليه وسلم ، ربَّاهم على الإيمان بالله وتقواه، ود...

الإيمان والفلسفة

صورة
  المحور الأول : الإيمان والفلسفة التحليل: مفهوم الإيمان والفلسفة (سبق تعريف الإيمان) تعريف الفلسفة : الفلسفة وفقا لمعناها الاشتقاقي تعني " محبة الحكمة" أو " السعي إلى المعرفة"و قد عرفها ابن رشد بقوله : " فعل الفلسفة ليس شيئا أكثر من النظر في الموجودات و اعتبارها من جهة دلالتها على الصانع " -        تبحث الفلسفة في ثلاثة مباحث : مبحث الوجود ، ومبحث المعرفة، ومبحث القيم . -        التفكير الفلسفي الموضوعي يقوي العقل ويطور التفكير لاعتماده على التفكر والتساؤل والبحث والتحليل، ورفض الجمود والتقليد   المحور الأول: التفكير الفلسفي يقوي العقل و يطور التفكير :     من أبرز خصائص التفكير الفلسفي أنه تفكير نقدي، وتفكير كلي، وتفكير عقلاني، يقوم على استخدام العقل والتحليل والتأمل في النفس والكون، ويعتمد منهج التساؤل والبحث عن أجوبة، ومنهج الشك للبحث عن اليقين، ويرفض الجمود العقلي والفكري ، كل ذلك يؤدي إلى تطوير القدرات الفكرية والعقلية .   المحور الثاني:المنهج الفلسفي الموضوعي وأثره في ترسيخ الإ...

غزوتا بدر وأحد دروس وعبر

صورة
المحور الثاني : غزوتا بدر وأحد دروس وعبر   تاريخها أسبابها أهم نتائجها   غزوة بدر السابع عشر من رمضان من السنة الثانية للهجرة رغبة المسلمين في استعادة أموالهم وممتلكاتهم التي أخذها منهم المشركون بالقوة بعد إعلان إسلامهم انتصار المسلمين بعد أن استشهد منهم 14 رجلا، وسقط من الكفار 70 قتيلا، منهم أبو جهل، وأُسر منهم 70، وهزم الأعداء وغنم المسلمون غنائم كثيرة غزوة أحد السابع عشر من شوال السنة الثالثة للهجرة رغبة قريش في الانتقام لاستعادة هيبتها ومكانتها بين قبائل العرب انهزام المسلمين واستشهد منهم   70 صحابيا من بينهم حمزة بن عبد المطلب.  

الجزاء :الجنة والنار

صورة
  الجزاء :الجنة والنار 1-             الجزاء بالجنة والنار والأدلة على ذلك:   أ – تعريف الجنة والنار : ·        الجنة: لغة : هو البستان العظيم الذي يستر ما بداخله، وشرعا: هي الدار التي أعدها الله تعالى لمن أطاعه من عباده المؤمنين .    وللجنة أسماء عدة: دار السلام، دار الخلد، دار المقامة، جنة المأوى، جنات عدن، الفردوس، النعيم، مقعد صدق … ·        النار: لغة : هو اللهيب الذي يبدو للحاسة، و شرعا : هي دار العذاب التي أعدها الله تعالى للمكذبين الذين كفروا بالله وعصوا رسله.     وللنار عدة أسماء: جهنم، الجحيم، السعير، سقر، الحطمة، الهاوية … ب- الأدلة العقلية والنقلية على وجود الجنة والنار :     في غير ما أية من القرآن الكريم بين الله سبحانه بأن الجنة في الآخرة هي جزاء المتقين ومأوى المؤمنين، وأنها مراتب ودرجات تتناسب ومستوى تدين الإنسان وإيمانه وعمله الذي قدمه في الحياة الدنيا، وأن النار مأوى الظالمين والجاحدين المكذ...

المعاني الجزئية للشطر القرآني الرابع من سورة الكهف

صورة
  المعاني الجزئية للشطر القرآني الرابع المقطع الأول :[ 60 – 61 ]   عزم موسى عليه السلام وتصميمه على الرحلة من أجل التعلم . المقطع الثاني: [ 62 – 63 ] نسيان الحوت كان علامة دالة على مكان لقاء موسى عليه السلام بالخضر . المقطع الثالث: [ 64 – 69   ] ثم الاتفاق على موافقة موسى للخضر شريطة الصبر وعدم التعجيل بالسؤال حتى يأتي بالجواب المقطع الرابع: [ 70 – 76 ] اعتراض واستنكار موسى عليه السلام على موقف خرق السفينة وقتل النفس وبناء الجدار التي لم يفهم معناها المقطع الخامس: [ 77 – 81 ] تفسير الخضر لموسى عليه السلام لهذه الأحداث بأمر من الله تعالى بعد نهاية الرحلة وعزمهما على الفراق .   الأحكام والعبر المستفادة – عدم اغترار المرء بعلمه ، ففوق كل ذي علم عليم . – التواضع في طلب العلم حتى وإن كان أقل شأنا ، لأهمية العلم وفضله . – طاعة المتعلم لمعلمه ، والتأدب والتلطف معه ، وعدم الإلحاح على سؤاله ، وانتظار ما يجود به من علم ومعرفة ، والصبر على طلب العلم ، من آداب الطالب الرباني في العلم وتحصيله . – تَكرار كلمة الصبر دليل على مدى عظم مفتاح هذا المعنى ، للوصول إ...