تحليل المقطعين 3 و 4 من سورة يوسف
المعاني الجزئية
للشطر القرآني الثالث:
المقطع الأول
: من الآية 35 إلى 42 :
دخول يوسف عليه السلام السجن وبذله النصيحة
لجلسائه ثم تاويله الرؤيا لصاحبيه .
المقطع الثاني:
الآيتان: 43 – 44:
دعوة الملك مستشاريه
وخدمه إلى تفسير رؤياه المزعجة، وبعد عجزهم عن تفسيرها اعتبروها أضغاث أحلام.
المقطع الثالث:
من الآيات: 45 – 49:
تفسير يوسف عليه
السلام لرؤيا الملك من السجن دون شرط بعد أن تذكره السجين الذي نجا من الإعدام.
المقطع الرابع
: الآيات: 50 – 53:
اشتراط يوسف عليه
السلام لقبول دعوة الملك الخروج من السجن التحقيق في شأن النسوة لإثبات براءته، وهو
ما أكدته امرأة العزيز حين اعترفت بذنبها واستغفرت ربها.
المقطع الرابع:
الآيات: 54 – 57:
براءة
يوسف عليه السلام بشهادة من اتهمه في الماضي بعفته وأمانته.
II
– الدروس والعبر المستفادة من الآيات:
الاستغاثة والاستعانة
لا ينبغي أن تكون إلا برب العالمين.
على
المؤمن أن يتجمل ويصبر على ما يلاقيه من أذى وفتن وتهم في سبيل دينه ودعوته، حتى ينصره
الله ويظهر براءته أمام الملأ.
لا يجوز للمؤمن
مهما كان تقيا نقيا أن يزكي نفسه، فنفس أي إنسان معرضة للفتنة وللمعصية إلا إذا رحم
الله عز وجل هذه النفس، فيزكيها ويطهرها ويحفظها.
الإسلام يرفض التواكل
ويدعو إلى استخدام أدق الأساليب وأرقاها في الإنتاج والتدبير.
التخطيط في التصور
الإسلامي يعني التفكير الجاد لتدبير المشاريع المستقبلية واتخاذ كل الأسباب المشروعة
لتحقيقه مع التوكل على الله.
تعبير الرؤى علم
نابع من صفاء الروح وقوة الفراسة اختص الله به يوسف عليه السلام.
الثبات على الموقف
حتى يتحقق الإنصاف يحقق الرفعة والمكانة العالية.
المعاني
الجزئية للشطر القرآني الرابع:
المقطع الأول:
الآيات: 58 – 63:
قدوم إخوة يوسف
لمصر طلبا للطعام، واشتراط يوسف إحضار أخيهم الأصغر إن أرادوا الطعام مرة أخرى..
المقطع الثاني:
من الآيات: 64 – 68:
إلحاح الإخوة على
أبيهم اصطحاب أخيهم الأصغر إلى مصر، واشتراط يعقوب عليه إعطاءه عهدا موثقا بحفظه، ليوصيهم
بألا يدخلوا مصر من باب واحد خوفا عليهم من الحسد لما كانوا عليه من جمال وهيبة.
المقطع الثالث:
الآيات: 69 – 76:
حرص يعقوب عليه
السلام على سلامة أبنائه وثقته في قدر الله وتدبيره.
II
– الدروس والعبر المستفادة من الآيات:
وجوب العفو عند
المقدرة.
إكرام نزل الضيف.
قضاء حاجة المحتاج
ولو أساء إليك.
جواز استعمال الحيلة
للوصول إلى المطلوب إذا كان مشروعا.
حرص الآباء على
الأبناء، وحسن رعايتهم، وتقديم النصح لهم.
يرفع الله من يشاء
من عباده درجات في العلم.
وجوب الاحتراز
توقيا من العين، دون الإيمان بأنه سيغني عن قدر الخالق.
التفويض لأمر الخالق
ومراعاة الأخذ بالأسباب المعتبرة في هذا العالم.
الحذر لا ينجي
من القدر.
التصديق بمنحة
المنن بعد المحن والعزة بعد الذل والغنى بعد الفقر.
تعليقات
إرسال تعليق