المشاركات

المعاني الجزئية للشطر القرآني الرابع من سورة الكهف

صورة
  المعاني الجزئية للشطر القرآني الرابع المقطع الأول :[ 60 – 61 ]   عزم موسى عليه السلام وتصميمه على الرحلة من أجل التعلم . المقطع الثاني: [ 62 – 63 ] نسيان الحوت كان علامة دالة على مكان لقاء موسى عليه السلام بالخضر . المقطع الثالث: [ 64 – 69   ] ثم الاتفاق على موافقة موسى للخضر شريطة الصبر وعدم التعجيل بالسؤال حتى يأتي بالجواب المقطع الرابع: [ 70 – 76 ] اعتراض واستنكار موسى عليه السلام على موقف خرق السفينة وقتل النفس وبناء الجدار التي لم يفهم معناها المقطع الخامس: [ 77 – 81 ] تفسير الخضر لموسى عليه السلام لهذه الأحداث بأمر من الله تعالى بعد نهاية الرحلة وعزمهما على الفراق .   الأحكام والعبر المستفادة – عدم اغترار المرء بعلمه ، ففوق كل ذي علم عليم . – التواضع في طلب العلم حتى وإن كان أقل شأنا ، لأهمية العلم وفضله . – طاعة المتعلم لمعلمه ، والتأدب والتلطف معه ، وعدم الإلحاح على سؤاله ، وانتظار ما يجود به من علم ومعرفة ، والصبر على طلب العلم ، من آداب الطالب الرباني في العلم وتحصيله . – تَكرار كلمة الصبر دليل على مدى عظم مفتاح هذا المعنى ، للوصول إ...

المعاني الجزئية للشطر القرآني الثالث من سورة الكهف

صورة
  المعاني الجزئية للشطر القرآني الثالث: المقطع الأول: الآية: 45: بيانه تعالى أن المال والبنون زينة الإنسان في الحياة الفانية، والعمل الصالح زينته في الجنة الخالدة. المقطع الثاني: من الآية: 46 إلى الآية: 48: تصف هذه الآيات بعض أهوال يوم القيامة وحال الجاحدين عند اطلاعهم على كتاب أعمالهم. المقطع الثالث: الآية: 49: تذكير الله تعالى بني آدم بعداء إبليس لهم واستنكاره من اتخاذه وذريته أولياء من دون الله. المقطع الرابع: من الآية: 50 إلى الآية: 52: خيبة المشركين وخذلانهم من معبوداتهم الباطلة، وتيقنهم من مُواقعة النار والولوج فيها. المقطع الخامس: من الآية: 53 إلى الآية: 54: إرشاد الله الناس بكل السبل إلى الهداية رغم كثرة المعرضين عنها بسبب آفة الجدال، وأَن يقينهم في العذاب لا يكون إلا عندما يروا عذاب الدنيا أو الآخرة. المقطع السادس: من الآية: 55 إلى الآية: 56: معاندة الكافرين للمرسلين، ومجازاتهم من الله بصم آذانهم عن إتباع الحق جزاء لهم على إعراضهم. المقطع السابع: من الآية: 57 إلى الآية: 59: تأجيل العذاب إلى يوم الحساب رحمة منه تعالى، وبيانه أن الهلاك في الدنيا ل...

تحليل المقطعين 3 و 4 من سورة يوسف

صورة
  المعاني الجزئية للشطر القرآني الثالث: المقطع الأول : من الآية 35 إلى 42 :   دخول يوسف عليه السلام السجن وبذله النصيحة لجلسائه ثم تاويله الرؤيا لصاحبيه . المقطع الثاني: الآيتان: 43 – 44: دعوة الملك مستشاريه وخدمه إلى تفسير رؤياه المزعجة، وبعد عجزهم عن تفسيرها اعتبروها أضغاث أحلام. المقطع الثالث: من الآيات: 45   – 49: تفسير يوسف عليه السلام لرؤيا الملك من السجن دون شرط بعد أن تذكره السجين الذي نجا من الإعدام. المقطع الرابع : الآيات: 50 – 53: اشتراط يوسف عليه السلام لقبول دعوة الملك الخروج من السجن التحقيق في شأن النسوة لإثبات براءته، وهو ما أكدته امرأة العزيز حين اعترفت بذنبها واستغفرت ربها. المقطع الرابع: الآيات: 54 – 57: براءة يوسف عليه السلام بشهادة من اتهمه في الماضي بعفته وأمانته. II – الدروس والعبر المستفادة من الآيات: الاستغاثة والاستعانة لا ينبغي أن تكون إلا برب العالمين. على المؤمن أن يتجمل ويصبر على ما يلاقيه من أذى وفتن وتهم في سبيل دينه ودعوته، حتى ينصره الله ويظهر براءته أمام الملأ. لا يجوز للمؤمن مهما كان تقيا نقيا أن يزكي نفسه، ...

درس الدين النصيحة

صورة
درس الدين النصيحة 1-              مفهوم النصيحة وحكمها ومكانتها في الإسلام: أ‌-                    مفهوم النصيحة: النصيحة: لغة: هي الإخلاص في الشيء والعناية به. واصطلاحا: هي إرادة الخير للمنصوح له بإخلاص، أو تنبيهه من الوقوع في الآفات والأخطاء وخطورتها. ب‌-              حكمها الشرعي:     النصيحة واجبة على كل مسلم تجاه نفسه أولا ثم تجاه الآخرين، لقول رسول الله ﷺ : «حَقُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ سِتٌّ»، وذكر منها: «وَإِذَا اسْتَنْصَحَكَ فَانْصَحْ لَهُ» رواه مسلم، كتاب: السلام.   ج-     مكانة النصيحة في الإسلام:     تحتل النصيحة في الإسلام مكانة هامة، يدل على أهميتها وعظم شأنها أنها عماد الدين وقوامه، لأن النصيحة هي الدين وهي الإخلاص في الشيء والصدق فيه حتى يؤدى كما أوجب الله، فالدين النصيحة في جميع ما أوجب الله، وفي ترك ما حرم...

حق النفس: الاستقامة

صورة
  حق النفس: الاستقامة 1-              الاستقامة: مفهومها ومجالاتها: أ‌-                    مفهوم الاستقامة: الاستقامة: لغة: الاعتدال والإنصاف والعدل والنزاهة، واصطلاحا: هي إتباع طريق الحق التي شرعها الله لعباده، بامتثال أوامره واجتناب نواهيه، باعتدال ووسطية من دون غلو ولا تفريط. ب‌-            مجالات الاستقامة: للاستقامة ثلاثة مجالات، وهي: -        الاعتقاد: ويندرج تحته الإيمان وأركانه، وما سيتتبع ذلك من الغيبيات، كالصراط والجنة والنار والإخلاص والمحبة وغيرهما مما محله القلب. -        القول: كل ما يصدر عن اللسان، وقد حذر الرسول ﷺ منه، وطلب بإمساكه، إلا في حالة الخير، حيث قال: «لا يَسْتَقِيمُ إِيمَانُ عَبْدٍ حَتَّى يَسْتَقِيمَ قَلْبُهُ، وَلا يَسْتَقِيمُ قَلْبُهُ حَتَّى يَسْتَقِيمَ لِسَانُهُ». -    ...

فقه العبادات: الحج (أركانه ومقاصده)

صورة
  فقه العبادات: الحج (أركانه ومقاصده) 1-              مفهوم الحج وحكمه وأركانه: أ‌-                    مفهوم الحج: الحج: لغة: القصد والزيارة، واصطلاحا: عبادة ذات إحرام، وطواف بالبيت الحرام، وسعي بين الصفا والمروة، ووقوف بعرفة ليلة عيد الأضحى. ب‌-              حكم الحج: الحج فرض واجب بالكتاب والسنة والإجماع على كل مسلم بالغ عاقل مستطيع بدنيا وماديا، ومن جحد وجوبه فهو كافر، وأما من تركه تهاونا فهو على خطر عظيم، قال تعالى: ﴿وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ﴾، وقال ﷺ : «أَيُّهَا النَّاسُ قَدْ فَرَضَ اللَّهُ عَلَيْكُمُ الْحَجَّ فَحُجُّوا»، وقد فرض الحج مرة في العمر، وما زاد على المرة فهو مندوب. ج-   أركان الحج: أركان الحج أربعة، وهي: _        ا...

حق الغير : العفو والتسامح

صورة
  حق الغير : العفو والتسامح 1-             مفهوم العفو والتسامح والعلاقة بينهما: أ‌-                   مفهوم العفو: العفو: لغة: المحو والطمس، واصطلاحا: هو التجاوز وإسقاط العقوبة عن المذنب المستحق للعقوبة، مع وجود القدرة على إنزالها به مع التوبيخ واللوم. ب‌-             حقيقة العفو: العفو صفة من صفاته تعالى، واسم من أسماء الله الحسنى، الدال على سعة صفحه عن ذنوب عباده مهما كان شأنها إذا ثابوا وأنابوا، قال تعالى: ﴿وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ﴾، كما يعتبر خلق من أخلاق الأنبياء والمرسلين والصالحين. ج-   مفهوم التسامح: التسامح: لغة: هو اللين والتساهل، واصطلاحا: هو خلق مبني على التساهل واليسر في المعاملات المالية والاجتماعية، يهدف إلى زرع المحبة والتعاون في نفوس الأفراد والجماعات، ما لم يكن ذلك على حساب المعتقدا...